IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

الأنشطة السابقة













1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

أجندة الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2017

مجلس الخدمات المالية الإسلامية ينشر تقرير استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية 2017

تاريخ النشر :16 مايو 2017

كوالالمبور، 16 مايو 2017 – نشر مجلس الخدمات المالية الإسلامية اليوم الإصدار الخامس من تقريره السنوي لاستقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية 2017، والذي يسلط الضوء على نمو صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها وبعض جوانبها الأخرى.

يخلص التقرير إلى أنه على الرغم من ضعف النمو الاقتصادي، وأثر التطورات الجيوسياسية الجديدة، فإن صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية قد تمكنت من المحافظة على قيمة إجمالي موجوداتها والتي بلغت 1.9 تريليون دولار أمريكي في العام 2016. وبينما كان أداء التمويل الإسلامي مرضيًا في العام 2016 فإن الصناعة تحتاج إلى بناء مرونة طويلة المدى وذلك وسط فترة تتسم بضعف النمو وعدم التيقن. ويوضح التقرير بعض الجوانب التي يمكن تعزيزها عبر القطاعات الرئيسة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية (المصرفية، وأسواق رأس المال، والتكافل)، والتي يتطلب العديد منها جهودًا مدروسة من قبل السلطات المحلية لمعالجة المخاطر الناشئة.

وفي تعليقه على نشر التقرير، ذكر السيد/ زاهد الرحمن خوخر، الأمين العام بالإنابة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية أن "إصدار التقرير يأتي في وقت تتزايد فيه التحديات الخارجية للنظام المالي، بما في ذلك التوقعات المنخفضة للنمو الاقتصادي، والغموض السياسي العالمي. وعلى الرغم من أن صناعة الخدمات المالية الإسلامية قد صمدت في بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات، إلا أنها ابتعدت عن مسار نموها ثنائي الخانة والذي شهدته في السنوات السابقة. ويحتم ظهور هذا التباطؤ على الأهمية المتزايدة لتعزيز مرونة النظام المالي الإسلامي ومعالجة نقاط الضعف الداخلية من خلال إيجاد سياسات ملائمة".

هذا ويغطي التقرير عددًا من الموضوعات، من بينها:

  • لمحة عامة عن صناعة الخدمات المالية الإسلامية، تم من خلالها تقديم آخر المستجدات حول الاتجاهات والتطورات التي طرأت في القطاعات الثلاثة الرئيسة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية وهي قطاعات المصرفية الإسلامية، وسوق رأس المال الإسلامي، والتكافل.
  • تقييم مرونة النظام المالي الإسلامي، والذي يوفر تحليلًا فنيًا لمجموعة مختارة من مؤشرات السلامة المالية للقطاعات الثلاثة، الأمر الذي يساعد على تحديد عوامل المخاطر الرئيسة ونقاط الضعف التي تواجه صناعة الخدمات المالية الإسلامية في سياق التطورات الاقتصادية العالمية. كما يسلط الضوء على القضايا ذات الصلة بوضع خطط للسياسات، والمبادرات التصحيحية من قبل أصحاب الاهتمام بالصناعة.
  • المبادرات التي تضطلع بها هيئات وضع المعايير الدولية، والذي يسلط الضوء على نتائج برامج العمل التي قامت بها هيئات وضع المعايير في العام الماضي، وتداعيات هذه الإصلاحات المترتبة على التمويل الإسلامي. كما تم استعراض التقدم الحاصل على صعيد المعايير الاحترازية، وأوراق العمل، والاستبيان السنوي لقياس مدى تطبيق المعايير لعام 2016 والذي يقوم به مجلس الخدمات المالية الإسلامية، لتعزيز الإطار الإشرافي من أجل ضمان استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية وسلامتها.
  • القضايا الناشئة في التمويل الإسلامي: يناقش التقرير قضيتين جذبتا اهتمام الجهات الرقابية: (أ) اختبارات الضغط للمصارف الإسلامية: وجهات نظر أساسية ورؤى تجريبية أولية، و(ب) التكنولوجيا المالية والتمويل الإسلامي والذي يركز على موضوعين أساسيين جذبا انتباهًا كبيرًا هما العملات المشفرة والتمويل الجماعي.
  • مقالات متنوعة: كما يبرز التقرير عدة مقالات أسهم بها كل من (أ) بنك إندونيسيا المركزي، حول تطور القطاع المالي الإندونيسي، و (ب) صندوق النقد الدولي حول اختبارات الضغط للمصارف، وتطور الممارسات، والأعمال قيد التنفيذ، و(ج) البنك الدولي حول التضمين المالي والتكنولوجيا المالية، والذي يوفر رؤى حول إمكانيات التكنولوجيا المالية في تحقيق هدف الوصول المالي الشامل.

ومن أبرز سمات تقرير هذا العام، هو استفادته للمرة الأولى من البيانات التي توفرها قاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، لتحليل قطاع المصرفية الإسلامية. وقد أثرى استخدام هذه البيانات محتوى التقرير حسب الآتي:

  • تعزيز مصداقية البيانات، حيث تم الحصول عليها بشكل مباشر من السلطات الرقابية والإشرافية
  • تغطية جغرافية أوسع، حيث تغطي البيانات 18 دولة بالمقارنة مع 10 دول تناولها تقرير العام 2016
  • التغطية الشمولية لكل دولة، حيث تغطي بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية البيانات المجمعة للقطاع المحلي للمصرفية الإسلامية بما في ذلك بيانات نوافذ المصرفية الإسلامية. وكانت التقارير السابقة قد استعانت بعينة من البيانات الخاصة بالمصارف التي تمارس المصرفية الإسلامية بشكل كامل.
  • مجموعة إضافية من المؤشرات المالية، على سبيل المثال قيمة التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة ومبادئها بحسب القطاعات الاقتصادية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشرات المالية الإسلامية الاحترازية والهيكلية.

وقد أضحت سلسة تقارير استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية والتي صدرت عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية لأول مرة في العام 2013، إصدارًا ذا أهمية مرجعية، يوفر تقييمًا لنمو وتطور صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها. وتعد أهداف التقرير مرتكزة على التفويض الممنوح لمجلس الخدمات المالية الإسلامية لتشجيع تطوير صناعة احترازية للخدمات المالية الإسلامية تتسم بالشفافية. وبالإضافة لموضوعات النمو والاستقرار والمرونة المتعلقة بصناعة الخدمات المالية الإسلامية فقد تناولت التقارير السابقة عددًا من الموضوعات الرئيسة ذات الصلة بالتفويض الممنوح لمجلس الخدمات المالية الإسلامية بما في ذلك حماية المستهلك، والتضمين المالي، والاستثمار المسؤول، وكذلك فرص ودور التمويل الإسلامي في أفريقيا، بالإضافة إلى الروابط عبر القطاعات وتداعياتها على الاستقرار النظامي، ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك تقييم التناسق الرقابي في تطبيق المعايير الاحترازية العالمية.

هذا وسوف تتاح النسخة الإلكترونية للتقرير من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس www.ifsb.org

 


العودة إلى أعلى الصفحة