IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

الأنشطة السابقة













1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

أجندة الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2017

الإعلان عن موضوع قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية للعام 2017

تاريخ النشر :19 يونيو 2017

كوالالمبور، 19 يونيو 2017 - يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن موضوع قمته للعام 2017 والتي ستكون بعنوان "نحو تجديد زخم التمويل الإسلامي: ترسيخ المرونة والحفاظ على النمو"، ويستضيف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي فعاليات القمة والتي ستقام في الفترة 22-24 أكتوبر 2017 في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

يمر الاقتصاد العالمي بمرحلة تغير جوهري لنموذجه المعياري مفضية إلى موجة جديدة من انعدام اليقين الناشئة عن مشهد عالمي جيوسياسي متغير، وسياسة نقدية متغيرة تميل نحو التضييق في الولايات المتحدة، وتعافٍ متباطئٍ في أسعار النفط، وغموض عام في التوقعات الاقتصادية. وقد ساهمت العوامل المذكورة آنفًا، مقترنة بالسوابق الاقتصادية ذات الأثر اللاحق المتراكمة من السنوات السابقة، في تباطؤٍ عام في الاقتصاد العالمي.

لم تكن صناعة الخدمات المالية الإسلامية في مأمن من هذه التطورات، حيث شهدت تباطؤًا منذ عام 2015 في معدلات نموها القوي ثنائي الرقم الذي استمر لعدة سنوات في القطاع المصرفي. وتأتي هذه التطورات أيضًا في الوقت الذي يستمر فيه التطبيق التدريجي للمتطلبات الرقابية الجديدة لرأس المال والسيولة.

وفي ظل ما سبق، أصبح من الضروري أن يجد أصحاب الاهتمام بصناعة الخدمات المالية الإسلامية دفعة جديدة لتجديد الزخم في مختلف قطاعات الصناعة بما في ذلك المصيرفة الإسلامية، وأسواق رأس المال الإسلامية، والتكافل (التأمين الإسلامي). وفي الوقت نفسه، فإن الحاجة إلى الحفاظ على مرونة المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية تكتسب أهمية جوهرية أيضًا. كما تلوح في الأفق فرص وتحديات جديدة ناشئة عن التطورات الأخيرة في مجال التكنولوجيا المالية.

ويثبت ما سبق أهمية التركيز المستمر على تطوير البنية القانونية والتنظيمية والهيكلة المعمارية التي تتناسب مع خصوصيات المعاملات المالية الإسلامية. ولا تزال هناك فرص لتحقيق قدر أكبر من الترابط والمواءمة بين البورصات الدولية، فضلًا عن تأسيس منصات لزيادة تسهيل الإصدارات العابرة للحدود.

ومن بين المحاور التي ستناقش خلال القمة ما يأتي:

  • حلقة نقاش حول "التمويل الإسلامي: من الخصوصية إلى الشيوع
  • التقدم الابتكاري للتكنولوجيا المالية
  • تطبيق الإصلاحات الرقابية الجديدة: تحقيق التوازن بين سلامة مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية وقدرتها التنافسية
  • أسواق رأس المال الإسلامية: نحو تحقيق مواءمة أكبر في الأنشطة العابرة للحدود
  • المضي قدمًا بالتمويل الإسلامي: تعزيز القيمة المقترحة، والحفاظ على المرونة

وتهدف قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية إلى إتاحة تفاعل رفيع المستوى بين الوفود المشاركة لبحث تداعيات البيئة الاقتصادية والمالية العالمية المتغيرة على صناعة الخدمات المالية الإسلامية. كما تسعى القمة إلى زيادة الوعي بالتحديات الناشئة المتعلقة بمرونة صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها في الوقت الذي يتم فيه مناقشة الجهود الرامية إلى تجديد زخم النمو إلى جانب السياسات الإصلاحية الداعمة. ويرحب المؤتمر بالمشاركين رفيعي المستوى من السلطات الرقابية والإشرافية، والمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية، والمنظمات الدولية، وبنوك التنمية متعددة الأطراف، وكذلك الأكاديميين وجميع الأطراف المعنية الأخرى.

لمزيد من المعلومات حول قمة المجلس للعام 2017، وكيفية التسجيل للمشاركة، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، www.ifsb.org


العودة إلى أعلى الصفحة