IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

الأنشطة السابقة













1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

أجندة الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2018

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يدشن ماديتين إلكترونيتين حول الضبط المؤسسي للتكافل وسلوكيات العمل لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية

تاريخ النشر :18 يناير 2018

كوالالمبور، 18 يناير 2018 – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن تدشين مادتين إلكترونيتين جديدتين من خلال بوابة التعليم الإلكتروني التابعة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية. وتتمثل المادتان في المعيار رقم 8: المبادئ الإرشادية للضبط المؤسسي لعمليات التكافل، والمعيار رقم 9: المبادئ الإرشادية لسلوكيات العمل للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية.

وفي هذا السياق، صرح السيد/ زاهد الرحمن خوخر الأمين العام بالإنابة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية أنه مع إضافة مادتين جديدتين، أصبحت بوابة التعليم الإلكتروني الخاصة بتسهيل تفعيل المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية تقدم تجربة تعليمية بلا حدود لعدد تسع معايير من المعايير الصادرة عن المجلس تغطي قطاعات الخدمات المصرفية الإسلامية، والتكافل، وسوق رأس المال الإسلامي. كما يستفيد منها مشتركون في بوابة التعليم الإلكتروني من أكثر من 13 دولة، وقد تم تحقيق هذه المبادرة بفضل الدعم الفني المتواصل الذي يقدمه البنك الآسيوي للتنمية.

كما أضاف سيادته أن بوابة التعليم الإلكتروني، تساهم في تحسين تداول المواد التدريبية، التي من شأنها تنمية القدرات وتعزيز المعرفة حول المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية لممتهني صناعة الخدمات المالية الإسلامية. حيث توفر هذه البوابة للمشتركين مجموعة شاملة من التعلم وإدارة المعرفة، وكذلك عددًا من الميزات التفاعلية منها: التعلم القائم على السيناريوهات، والتسجيلات الصوتية، وكذلك فرصة التقييم الذاتي.

وإليكم تفاصيل المواد الإلكترونية الجديدة:

المعيار رقم 8: المبادئ الإرشادية للضبط المؤسسي لعمليات التكافل

يوفر المعيار رقم 8 مبادئ إرشادية حول الضبط المؤسسي لعمليات التكافل، كما يتناول عناصر الضبط المؤسس الفريدة الخاصة بقطاع التكافل، وبالتالي تعزيز حماية المستهلك والكشف عن المخاطر. ويعد هذا المعيار الصادر في عام 2009، مكملًا للأطر الحالية والمعترف بها دوليًا، كما يعزز تحقيق التوازن بين المصالح والمعاملة العادلة لجميع أصحاب المصلحة في عمليات التكافل.

المعيار رقم 9: المبادئ الإرشادية لسلوكيات العمل للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية

يسلط المعيار رقم 9 لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الذي صدر في عام 2009 الضوء على وجهات النظر المناسبة حول سلوك قضايا الأعمال الخاصة بالمالية الإسلامية، ويسعى إلى تكملة وتعزيز مختلف أطر العمل المعترف بها دوليًا. كما تتضمن المبادئ الإرشادية التي يوفرها المعيار رقم 9 المبادئ المتعلقة بالصدق، والأمانة، والمعاملة العادلة، والعناية، والحرص الواجب، والقدرات، والمعلومات المتعلقة بالعملاء، والمعلومات المقدمة للعملاء، وتعارض المصالح والواجبات والالتزام بأحكام الشريعة، وهي تنطبق على جميع المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية، بما في ذلك قطاعات الأعمال المصرفية أو التكافل أو أسواق رأس المال، فضلا عن "النوافذ" الإسلامية للمؤسسات التقليدية.

وتهدف بوابة التعليم الإلكتروني إلى تسهيل تفعيل المعايير الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية وتعزيز فهمها من قبل الدول الأعضاء وأصحاب الاهتمام بالصناعة، وكذلك تعد مكملة لأنشطة التفعيل الحالية التي يعقدها المجلس، مثل سلسة ورش عمل تسهيل تفعيل المعايير، والمساعدة الفنية وتقديم المشورة، بالإضافة إلى ترجمة المعايير إلى اللغتين العربية والفرنسية، وبرامج التوعية. كما يمكن للمشتركين القيام بطباعة شهادات استكمال التقييم الذاتي لكل مادة على حدا.

يشار إلى أن المواد الإلكترونية متاحة للمنظمات الأعضاء وغير الأعضاء من خلال الاشتراك. لمزيد من المعلومات حول بوابة التعليم الإلكتروني الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس على الرابط: www.ifsb.org/ar_elearning.php

 


العودة إلى أعلى الصفحة