IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
List of Membership
 

عرض قائمة الأعضاء حسب:


العضوية




 
العضوية

الأنشطة السابقة













1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12

أجندة الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
العضوية > مزايا وشروط العضوية

مزايا وشروط العضوية

يعتبرمجلس الخدمات المالية الإسلامية هيئة دولية واضعة للمعاييرالتي تهدف إلى تطوير وتعزيز متانة واستقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية ، وذلك بإصدار معايير احترازية ومبادئ إرشادية لهذه الصناعة التي تضم بصفة عامة قطاعات الصيرفة، وأسواق المال، والتكافل (التأمين الإسلامي). كما يقوم مجلس الخدمات المالية الإسلامية بأنشطة بحثية، وتنسيق المبادرات المتعلقة بهذه الصناعة، فضلاً عن تنظيم حلقات نقاشية، وندوات ومؤتمرات علمية، للسلطات الرقابية، والشركاء المهتمين بهذه الصناعة.

يضم المجلس في عضويته منظمات دولية، وإقليمية، ووطنية، والشركاء الذين تجمعهم به أهداف مشتركة، ويرحب مجلس الخدمات المالية الإسلامية بالمنظمات ذات الأهداف المشتركة للانضمام للمجلس، والمساهمة في جوانب المعرفة، والخبرة، وتنمية الموارد البشرية.

تتألف عضوية المجلس من ثلاث فئات هي: العضوية الكاملة، وعضوية الإنتساب، وعضوية بصفة مراقب.

العضوية الكاملة تتاح العضوية الكاملة للسلطات الإشرافية المسؤولة عن الإشراف على قطاعات المصارف، والأوراق المالية، و/أو التأمين(التكافل) في الدول التي تعترف بالخدمات المالية الإسلامية سواءً من خلال القوانين أواللوائح أو العرف المتبع، والمنظمات الحكومية الدولية التي تعمل أساساً في تعزيز المالية الإسلامية.

تتاح عضوية الإنتساب لأي بنك مركزي أو سلطة نقد أو هيئة إشراف أو رقابة مالية، أو منظمة دولية تشارك في وضع أو تعزيز معايير لاستقرار للنظم المالية والنقدية الدولية والوطنية ومتانتها، والتي تعد غير مؤهلة أو لا تطمح في الحصول على العضوية الكاملة.

تتاح عضوية بصفة مراقب لأي من:

  1. المؤسسات والجمعيات المهنية والوطنية أو الإقليمية أو الدولية
  2. المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية؛ أو
  3. الشركة أو المؤسسة التي تقدم خدمات مهنية، بما فيها الخدمات المحاسبية، أو القانونية، أو التصنيفية، أو البحث، أو التدريب لأي من المؤسسات المذكورة في كل من (أ) و (ب).

وبخلاف ما سبق ذكره، يمكن للمجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية في حالات خاصة (حسبما يراه المجلس الأعلى مناسباً)، يقوم هو بتحديدها من قبول طلب للعضوية في أي فئة من فئات العضوية.

مزايا عضوية مجلس الخدمات المالية الإسلامية

يتمتع أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية بالمزايا التالية:

  1. أن يصبحوا جزءاً من منظمة دولية مرموقة، تتميز بتمثيل واسع من الأعضاء المشاركين في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
  2. حضور جلسات الجمعية العمومية.
  3. التصويت في الجمعية العمومية (الأعضاء الكاملين فقط).
  4. تلقي المساعدة الفنية (الأعضاء الكاملين والأعضاء المنتسبين فقط).
  5. المشاركة (بالدعوة) في تطوير المعايير الاحترازية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية وذلك من خلال مجموعات العمل بما فيها النقاشات المغلقة.
  6. المشاركة في برامج التوعية التي ينظمها المجلس (مثل ورش العمل، والندوات، والمؤتمرات)، من خلال إعطاء الأولوية، وأسعار خاصة للأعضاء.
  7. الحصول على نسخ مجانية من مسودات المشاريع الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية، والدعوة لإرسال ملاحظات عليها.
  8. المشاركة في ورش العمل، وجلسات الاستماع العمومية الخاصة بالمسودات والتي ينظمها المجلس مجاناً.
  9. الحصول على نسخ مجانية لإصدارات المجلس المطبوعة ( مثل المعايير والمبادئ الإرشادية والاستبيانات إلخ).
  10. إتاحة حصرية للمواد الخاصة بفعاليات واجتماعات المجلس والخدمات الإلكترونية الأخرى، من خلال بوابة الأعضاء في الموقع الإلكتروني لمجلس الخدمات المالية الإسلامية.

للحصول على طلب العضوية إضغط هنا.


العودة إلى أعلى الصفحة