IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2021

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر ورقتي عمل حول تقييم استقرار المصرفية الإسلامية خلال جائحة كوفيد – 19، وحول التحول التقني في المصرفية الإسلامية

تاريخ النشر :22 فبراير 2021

22 فبراير 2021، كوالالمبور، ماليزيا – أصدر مجلس الخدمات المالية الإسلامية اليوم ورقتي العمل الثامنة عشر والتاسعة عشر من سلسة أوراق العمل

تقيم ورقة العمل الثامنة عشر تقييمًا كميًا الآثار الأولية المفاجئة واسعة الانتشار لجائحة كوفيد – 19 على استقرار صناعة المصرفية الإسلامية عالميًا. استخدمت في التحليل بيانات من الربع الأول من عام 2018 إلى الربع الثالث من عام 2020 مستخرجة من ثمانية مؤشرات من قاعدة بيانات المؤشرات الاحترازية والهيكلية للتمويل الإسلامي. وقد تم التركيز على التغيرات بين الأرباع في خمسة مؤشرات احترازية أساسية هي كفاية رأس المال، وجودة الأصول، والمداخيل، والرافعة المالية، السيولة. أظهرت النتائج وجود تأثير أولي للجائحة على قطاع المصرفية الإسلامية في كل المؤشرات والدول ولكن المؤشرات ما زالت فوق الحد القانوني الإلزامي الأدنى والمعدلات السابقة بقدر كبير. 

تبحث الورقة التاسعة عشر في النشاطات التشغيلية والمناهج الرقابية المتعلقة بالتحول التقني للمصرفية الإسلامية عبر الدول الأعضاء في المجلس. وتبحث هذه الورقة خصوصًا في الوضع الراهن والتقنيات المستخدمة ومبررات الرقمنة لدى المصارف الإسلامية. وتبحث كذلك المناهج الرقابية والتحديات والمخاطر الاحترازية وآثار الرقمنة على الاستقرار المالي للمصارف الإسلامية. وقد أظهرت النتائج أن أغلب أعمال الرقمنة مازالت جارية ولكنها تسارعت مع بداية جائحة كوفيد – 19. من بين أهم دوافع المصارف الإسلامية نحو الرقمنة المذكورة في الورقة تقوية التنافسية وزيادة الكفاءة التشغيلية وزيادة رضى العملاء. من بين أهم التقنيات المستخدمة لتحقيق هذه الأمور، المحافظ الالكترونية ومحافظ الهواتف النقالة، والتحقق عبر البيانات الحيوية، وواجهات البرمجة الافتراضية.

فيما يتعلق بورقتي العمل الثامنة عشر والتاسعة عشر صرح الدكتور بيلو لاوال دامباتا قائلًا: "مع الشكوك التي تحوم حول تأثيرها ومددها الزمنية، لا بد من دراسة آثار جائحة كوفيد – 19 على استقرار المصرفية الإسلامية لأن لدى المصارف الإسلامية خصوصيات تميزها عن نظيراتها التقليدية من ناحية مكونات محافظها وموازناتها العامة مع أن الاستجابات التنظيمية قد تكون متشابهة بين المصرفية الإسلامية والتقليدية، وقد كتبت الورقة لهذا السبب."

وصرح د. بيلو أيضًا بأن "ورقة العمل التاسعة عشر تصف وجهات نظر المصارف الإسلامية حول عملية تحولها الرقمي ودوافعها وتحدياتها. " وأشار إلى أن التحول الرقمي لا غنى عنه للمصارف الإسلامية إذا أرادت زيادة تنافسيتها عبر توسيع وصولها واستكشاف آفاق جديدة والاستفادة من الفرص غير المستغلة. وأن الورقة أيضًا أظهرت مزايا ومخاطر التحول الرقمي على استقرار صناعة المصرفية الإسلامية وقدمت توصيات مستقبلية. 

ورقتا العمل الثامنة عشر والتاسعة عشر متاحتان للتحميل من موقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية www.ifsb.org 


      العودة إلى أعلى الصفحة