IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2021

مجلس الخدمات المالية الإسلامية يصدر النسخة الروسية من المعيار رقم 12 المبادئ الإرشادية لإدارة مخاطر السيولة للمؤَسسات (عدا مؤسسات التكافل وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي) التي تقدم خدمات مالية إسلامية. والمعيار رقم 16 الإرشادات المعدلة للعناصر الأساسية لإجراءات الرقابة الإشرافية على المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية (عدا مؤسسات التكافل و برامج الاستثمار الجماعي الإسلامي)، والمعيار رقم 17 المبادئ الأساسية للرقابة على التمويل الإسلامي (القطاع المصرفي)

تاريخ النشر :12 يوليو 2021

12 يوليو 2021، كوالالمبور، ماليزيا – يسر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الإعلان عن إصدار النسخة الروسية لثلاثة معايير لمجلس الخدمات المالية الإسلامية هي المعيار رقم 12 المبادئ الإرشادية لإدارة مخاطر السيولة للمؤَسسات (عدا مؤسسات التكافل وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي) التي تقدم خدمات مالية إسلامية. والمعيار رقم 16 الإرشادات المعدلة للعناصر الأساسية لإجراءات الرقابة الإشرافية على المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية (عدا مؤسسات التكافل و برامج الاستثمار الجماعي الإسلامي)، والمعيار  رقم 17 المبادئ الأساسية للرقابة على التمويل الإسلامي (القطاع المصرفي).

وقد أشار الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الدكتور/ بلو لاوال دانباتا إلى أن "إصدار النسخة الروسية لثلاثة معايير إضافية يعكس التزام مجلس الخدمات المالية الإسلامية الثابت بتلبية الاهتمام والاعتراف المتزايدين بالتمويل الإسلامي في الدول المتحدثة باللغة الروسية حول العالم. وبالتالي، فإن الانتهاء من المعايير الثلاث التي تم ترجمتها مؤخرًا يعد خطوة إضافية على طريق تحسين زيادة معدلات تطبيق معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية في الدول الأعضاء" وأضاف الدكتور/ بلو قائلًا " إن ترجمة هذه المعايير الثلاث يعكس الالتزام المستمر لمجلس الخدمات المالية الإسلامية تجاه أعضائه، كما يعد ذلك جزءًا من التوجه الإستراتيجي الثاني الهادف إلى تسهيل تفعيل المعايير الاحترازية وتطوير الإمكانات وفق خطة الأداء الإستراتيجي للفترة من 2019 – 2021. من المهم أيضاً أن نستغل هذه المناسبة لنعبر عن شكرنا وامتنانا للبنك الإسلامي للتنمية على دعمه المستمر لأعمال المجلس الذي تمثل في منحة المساندة الفنية التي مكنتنا من تحقيق هذا الهدف".

والجدير بالذكر، أن جميع معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية ومبادئه الإرشادية وملاحظاته الفنية تصدر باللغتين العربية والإنجليزية. وتعكف الأمانة العامة للمجلس على ترجمة المعايير والمبادئ الإرشادية والملاحظات الفنية إلى اللغة الروسية تدريجيًا، حيث من المقرر ترجمة ثلاثة معايير إضافية في عام 2021. وتعد هذه المبادرة مكملة للأنشطة الأخرى الخاصة بتسهيل تفعيل المعايير، بما فيها: ورش العمل بشقيها الإقليمي والمحلي، والمساعدة الفنية، والنصائح المتعلقة بالسياسات، وبوابة التعليم الإلكتروني. 

وفيما يلي تفاصيل عن المعايير المترجمة حديثًا:

المعيار رقم 12: المبادئ الإرشادية لإدارة مخاطر السيولة للمؤَسسات (عدا مؤسسات التكافل وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي) التي تقدم خدمات مالية إسلامية.

تهدف هذه المبادئ الإرشادية إلى توفير مجموعة من المبادئ للإدارة السليمة لمخاطر السيولة من قبل مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، والإشراف عليها ومراقبتها بصرامة من قبل السلطات الإشرافية، مع الأخذ في الاعتبار خصوصيات مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية وتكميل أفضل الممارسات الدولية الحالية ذات الصلة. تضع هذه الوثيقة ثلاثة وعشرين مبدأً إرشادياً في مجال إدارة مخاطر السيولة لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية (عدا مؤسسات التكافل وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي). فضلاً عن تناول الشروط اللازمة لتفعيل إدارة مخاطر السيولة لهذه المؤسسات، فإن هذه الوثيقة تقدم مبادئ إدارة مخاطر السيولة من قبل مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية والمبادئ المتعلقة بالمراقبة والإشراف من قبل السلطات الإشرافية وتوفر التوجيهات بشأن الجوانب الاحترازية المتعلقة بإدارة مخاطر السيولة في مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية.

المعيار رقم 16: الإرشادات المعدلة للعناصر الأساسية لإجراءات الرقابة الإشرافية على المؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية (عدا مؤسسات التكافل وبرامج الاستثمار الجماعي الإسلامي).

تهدفُ هَذه الوثيقةُ إجمالًا إلى مراجعةِ وتغيير المعيار الخامس الذي يضعُ إرشاداتٍ توجيهيةً خاصةً بالعناصر الرئيسةِ لعمليةِ المراجعةِ الإشرافية التي تقومُ بها السلطاتُ الإشرافية على مُؤسساتِ الخدمات المالية الإسلامية عَدا مؤسساتِ التأمينِ الإسلامي (التكافل) وبرامجِ الاستثمارِ الجماعي الإسلامي) مَعَ الأخذ في عين الاعتبار خُصوصيّات مؤسسات الخدمات المالية الإسلامية والدروس المستفادة من الأزمة المالية وفي الوقت نفسه تكميل المعايير الدوليَّة المعمول بها الخاصة بعملية المراجعة الإشرافية، خصوصًا تلك الخاصة بلجنة بازل للإشراف المصرفي.

المعيار رقم 17 المبادئ الأساسية للرقابة على التمويل الإسلامي (القطاع المصرفي)

الهدف الرئيس للمبادئ الأساسية للرقابة على التمويل الإسلامي هو توفير مجموعة من المبادئ الأساسية للرقابة والإشراف على صناعة الخدمات المالية الإسلامية أخذا في الاعتبار خصوصيات تلك المؤسسات في القطاع المصرفي والدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية واستكمال المعايير الدولية المطبقة حاليا وبشكل خاص المبادئ الأساسية للجنة بازل للرقابة المصرفية الفعالة.  يتطلع مجلس الخدمات المالية الإسلامية إلى أن تستخدم هذه المبادئ الأساسية كعلامة استرشادية لتقييم جودة الأنظمة الرقابية والإشرافية وتحديد الأعمال المطلوبة مستقبلياً لتحقيق المستوى الأساس لنظم وممارسات التمويل الإسلامي السليمة.

ترجمة هذه المعايير الثلاثة جزء من اتفاقية الدعم الفني بين مجلس الخدمات المالية الإسلامية والبنك الإسلامي للتنمية الموقعة في منتدى الاستقرار المالي الإسلامي العشرين في 10 ديسمبر 2019 في دكا، بنغلاديش. تهدف هذه الاتفاقية إلى دعم ترجمة عشرة معايير من معايير المجلس تغطي قطاعات التمويل الإسلامي وسوق رأس المال الإسلامية والتأمين الإسلامي (التكافل) إلى اللغة الروسية كجزء من خطة المجلس الاستراتيجية بهدف زيادة الوعي وتطبيق التمويل الإسلامي وتوسعه في الدول التي يشيع فيها استخدام اللغة الروسية.

النسخة الإنجليزية والعربية والروسية للمعيار رقم 21 والمعيار رقم 16 والمعيار رقم 17 متاحة للتنزيل من موقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية www.ifsb.org. وترحب أمانة مجلس الخدمات المالية الإسلامية بأي تعليقات أو ردود بخصوص جودة النص المترجم عبر البريد الإلكتروني: translation@ifsb.org 

 


      العودة إلى أعلى الصفحة