IFSB   الصفحة الرئيسة | اتصل بنا
تابعونا:       
About us
 

بيان صحفي

المركز الإعلامي

تقويم الأحداث

برامج و فعاليات مجلس الخدمات المالية الإسلامية لتسهيل تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية     
Press Release > 2021

مجلس الخدمات المالية الإسلامية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لمؤسسات التأمين على الودائع يصدر إرشاداً جديداً في شكل مبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية

تاريخ النشر :12 يوليو 2021

20 أبريل 2021 بازل، سويسرا وكوالالمبور، ماليزيا – أصدر مجلس الخدمات المالية الإسلامية الاتحاد الدولي لمؤسسات التأمين على الودائع إرشاداً جديداً في شكل مبادئ أساسية للتأمين الإسلامي الفعال على الودائع 2020. تهدف المبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية إلى تقديم إرشاد في شكل مجموعة من المبادئ الأساسية لتطوير وتطبيق أنظمة تأمين إسلامية فعالة على الودائع أخذاً في الاعتبار خصائص العقود المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئها وخصوصيات المصارف الإسلامية مع تكميل المعايير الدولية القائمة وأهمها المبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الصادرة عن الجمعية الدولية لمؤمّني الودائع  

بشكل عام، ستعزز المبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية استقرار ومرونة صناعة التمويل الإسلامي وستزيد قدرة تأمين الودائع الإسلامي على الاندماج في هيكل الاستقرار المالي العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، من أهداف المبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية: 

  1. أن يكون نقطة مرجعية دولية تسهم في تطوير وتفعيل أنظمة التأمين الإسلامية على الودائع.
  2. تمكين أنظمة تأمين الودائع الإسلامية القائمة من تحديد النواقص في ممارساتها من خلال المقارنة مع أفضل الممارسات.
  3. تيسير التقييم الذاتي أو تقييم الطرف الثالث لالتزام أنظمة التأمين الإسلامية على الودائع بالمبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية.

عبر جهدهما المشترك يتطلع مجلس الخدمات المالية الإسلامية والاتحاد الدولي لمؤسسات التأمين على الودائع إلى أن تستخدم الدول المبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية ومنهجية تقييمها كنقطة مرجعية لتقييم جودة أنظمتها لتأمين الودائع الإسلامي وتحديد النواقص في ممارسة تأمين الودائع لديها والتدابير اللازمة لمعالجتها. سيستمر هذا العمل عبر سلسة من الاختبارات الأولية للمبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية ستستخدم لتطوير كتيب مشترك بين المجلس والاتحاد الدولي لمؤسسات التأمين على الودائع لتقييم الالتزام بالمبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية من أجل تطوير هذا المعيار مستقبلاً.

النسخة الالكترونية للمبادئ الأساسية لنظام التأمين الفعال على الودائع الإسلامية متاحة على الموقع الإلكتروني لمجلس الخدمات المالية الإسلامية www.ifsb.org وموقع الاتحاد الدولي لمؤسسات التأمين على الودائع www.iadi.org.

 


      العودة إلى أعلى الصفحة